الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري من أهم الصناعات في عالمنا حيث يتجه الناس للعالمية، لأن المستثمرين يمكنهم الحصول على أرباح ضخمة من خلال استثمار أموالهم في العقارات، لأنها من الاستثمارات طويلة الأجل في العالم. الاستثمار العقاري مشابه جدًا للاستثمار في البورصة، لأن أساس الاستثمار في سوق العقارات هو تحديد قيمة العقار الذي يرغب المستثمرون في شرائه، ومن ثم معرفة حجم الربح الناتج عن ذلك.
الاستثمار العقاري يعتمد على احتياجات الفرد وما يريد الاستثمار فيه سواء كانت أرض أو شقة أو فيلا أو غيرها من أدوات الاستثمار العقاري. علاوة على ذلك، يعد الاستثمار في سوق العقارات من أصعب الأصول تحقيقًا، على عكس الاستثمار في الأسهم وأسواق الأسهم والاستثمارات الأخرى. يوجد العديد من أنواع الاستثمار العقاري، تناسب الجميع، ولكن لكل استثمار عقاري مزايا وعيوب ومخاطر، فكلما زادت المخاطرة زاد الربح، وهذا ما يسعى إليه الناس.

ما هو الاستثمار العقاري؟

في السنوات العشر الماضية، وخاصة في عام الانهيار العقاري بعد عام 2008 – أزمة الرهن العقاري – في العالم، وخاصة في الولايات المتحدة، ازداد اهتمام الناس بالاستثمار. مصلحة الاستثمار هي حماية رأس المال، ولكن في الأزمة الاقتصادية العالمية بعد الانتعاش، ازداد اهتمام الناس بالدخول والاستثمار في العقارات مقارنة بما كان عليه قبل عام 2008! ! وعلى الرغم من التوقعات بعكس ذلك، إلا أن المجال ينمو بسرعة، وأصبح مجال الاستثمار العقاري من أكبر مجالات الاستثمار في العالم، ولعل أبرز دليل هو دخول دول وحكومات كبرى إلى هذا المجال. المجال الاستثماري أصبح سوقًا شائعًا ودائمًا وآمنًا.
تعتبر صناعة الاستثمار العقاري حاليًا من أشهر مجالات الاستثمار في العالم، لأنها تعتبر صناعة ذات دخل ثابت، توفر دخلاً مستقرًا للدولة والأفراد، مما يعني أنها ستستمر في زيادة بمرور الوقت فهي تعتبر من الاستثمارات الآمنة، لأنه يعتمد على الضروريات التي يحتاجها الناس، أي الطلب على السكن.

تعرف علي : نصائح للاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري

أهمية الاستثمار العقاري

الإستثمار العقاري من أهم الصناعات في عالمنا حيث يتجه الآن إلى  العالمية، لأن المستثمرين يمكنهم الحصول على أرباح ضخمة من خلال استثمار أموالهم في العقارات، لأنها من الاستثمارات طويلة الأجل في العالم.
الاستثمار العقاري مشابه جدًا للاستثمار في البورصة، لأن أساس الاستثمار في سوق العقارات هو تحديد قيمة العقار الذي يرغب المستثمرون في شرائه، ومن ثم معرفة حجم الربح الناتج عن ذلك. الاستثمار للبيع أو الإيجار.
الاستثمار في سوق العقارات يتطلب الصبر من أجل الحصول على الدخل المطلوب في فترة زمنية قصيرة، خاصة إذا كنت مبتدئًا في هذا المجال، فأنت بحاجة إلى إيجاد استثمار عقاري متميز يمكن أن يجلب لك دخلاً سنويًا كبيرًا.
الاستثمار العقاري يعتمد على احتياجات الفرد وما يريد الاستثمار فيه سواء كانت أرض أو شقة أو فيلا أو غيرها من أدوات الاستثمار العقاري.
علاوة على ذلك، يعد الاستثمار في سوق العقارات من أصعب الأصول تحقيقًا، على عكس الاستثمار في الأسهم وأسواق الأسهم والاستثمارات الأخرى.
يوجد العديد من أنواع الاستثمار العقاري، تناسب الجميع، ولكن لكل استثمار عقاري مزايا وعيوب ومخاطر، فكلما زادت المخاطرة زاد الربح، وهذا ما يسعى إليه الناس.

الاستثمار العقاري في مصر

في الوقت الحالي، يعد الإستثمار في مصر ملاذًا آمنًا لكثير من الناس، خاصةً مع تذبذب سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي. الحل هو استثمار الأموال في عقارات للبيع التي تتزايد قيمتها، لذا فإن الإستثمار العقاري من المجالات المربحة التي يرغب الجميع في المشاركة فيها. لقد وجدنا أن مصر جذابة للغاية للمستثمرين العرب الذين يرغبون في شراء عقارات للإقامة والاستثمار في نفس الوقت.
على وجه الخصوص، تميل الدولة بقوة لبناء مدن حديثة كبيرة بمفاهيم حديثة، يتم فيها توفير مجمعات سكنية وتجارية وترفيهية بطريقة واحدة. على الرغم من ارتفاع أسعار العقارات في مصر بشكل حاد مؤخرًا، إلا أن الخبراء أكدوا أن سوق العقارات في مصر سيستمر في النمو مع استقرار البيئة المحيطة. خاصة بعد انضمام مصر إلى الاتحاد الدولي للعقارات في عام 2016، فهذه نقلة نوعية؛ فهي توفر للمستثمرين والعالم فرصة لفهم صناعة العقارات المصرية.
بالطبع، من أهم العوامل التي ساهمت بشكل كبير في إنعاش صناعة العقارات المصرية هو التسويق الإلكتروني، الذي يزدهر في جميع أنحاء العالم. وأكد الخبراء أن حصة سوق العقارات الرقمية تشهد ارتفاعاً حاداً، وهو سبب النمو المستمر لأنشطة البيع والشراء في صناعة العقارات. نفس الشيء صحيح في مصر. وقد أدى ذلك إلى اعتماد العديد من الشركات على التسويق الإلكتروني كأحد أهم ركائزها في الصناعة. بل إن بعض الشركات تستثمر مبالغ طائلة في التسويق الإلكتروني العقاري، وهو رأس المال الذي يتم إنفاقه على تطوير العديد من المشاريع الكبرى.

قواعد الاستثمار العقاري

قبل أن تفهم أنواع الاستثمار العقاري، يجب أن تعرف بوضوح أنه من أجل معرفة الأنواع الأفضل لك، يجب عليك فهم بعض الأشياء. أولاً، يجب عليك إجراء بحث شامل عن السوق قبل المشاركة في مشروع عقاري، لأن كل قطاع من قطاعات السوق العقاري له معاييره الخاصة. لذلك يجب على كل مستثمر القيام بعدة أشياء أهمها مراقبة اتجاهات السوق وإجراء دراسات الجدوى وفهم خصائص شريحة السوق المستهدفة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في استثمار أموالك في وحدات عقارية بدلاً من إيداعها في أحد البنوك، فهذا بالتأكيد أحد أفضل الخيارات المتاحة أمامك لاستثمار الأموال.
أولاً، عليك معرفة المبلغ المقدر الذي ستحصل عليه بعد خصم مبلغ استثمارك في حالة بيع أو تأجير الوحدة. لأنه بهذه الطريقة ستتمكن من معرفة الربح المقدر للوحدة والمقارنة بين الخيارات العديدة المتاحة لك لاختيار الخيار الأفضل. لكن يجب أن تعلم أنك قد لا تكون رابحًا في الأشهر القليلة الأولى من الاستثمار، ولكن على المدى الطويل، ستجني النتائج وستدرك أن هذا هو الخيار الأفضل. ولكن الأهم من ذلك أن هناك بعض القواعد العامة للاستثمار العقاري الناجح والتي يمكن أن تساعدك كمستثمر في هذا السوق والتي يمكن اعتبارها “منجم ذهب” وهي:
القاعدة الأولى هي الربح من عملية بيع وشراء العقارات.
عند التقدم بطلب للحصول على قرض بنكي، يجب عليك التأكد من أن الدفعة المقدمة هي الأدنى وأن فترة السداد هي الأطول، لأن المصرفيين يعرفون أن قطاع العقارات لديه أقل المخاطر.
يجب تجنب أي تدفق نقدي سلبي للممتلكات، مما يعني أن أقساطه ونفقات إدارته أقل من دخله.
ضع في اعتبارك أيضًا تكاليف الاستثمار مثل التأمين والصيانة والرسوم القانونية والضرائب العقارية.
ضمان جميع امتيازات العقار بشكل تزيد قيمته بمرور الوقت، وأهمها بالطبع الموقع البارز الذي يتيح لك شراء عقارات أخرى.

أنواع الاستثمار العقاري

تعرف علي أنوع الاستثمار العقاري في مصر

 العقارات السكنية

نظرا للزيادة السكانية، ينعكس ذلك على العقارات السكنية، لذلك نجد أن هناك زيادة في الطلب عليها لأنها حاجة إنسانية أساسية وتعتبر من أشهر أنواع الاستثمار العقاري من قبل المستثمرين. يساعد هذا النوع على حل مشكلة الإسكان ويشمل هذا النوع الوحدات السكنية الصغيرة وينتهي بالمشاريع السكنية. يعتبر هذا النوع آمنًا إلى حد كبير لأن عائد الاستثمار مضمون مقارنة بالأنواع الأخرى.
العقارات السكنية عادة ما تكون طريقًا آمنًا لأنها استثمار مباشر وبسيط. إذا كنت تخطط للاستثمار في العقارات السكنية، فستكسب دخلاً من الإيجارات الشهرية التي تحصل عليها من المستأجرين. على المدى الطويل، يمكن أن يوفر لك هذا الكثير من المال. كما سيضمن الدخل المنتظم.

إقرأ ايضا : عقارات للبيع

 العقارات التجارية

إنه بالتأكيد أحد أفضل أنواع الاستثمار العقاري المربح. يتم تصنيف العديد من الاستثمارات العقارية المختلفة على أنها استثمارات عقارية تجارية. لذلك تعتبر العقارات التجارية ثاني أكبر نسبة من الاستثمار العقاري بعد العقارات السكنية، وعلى الرغم من انتشار هذا النوع من العقارات كاستثمار، إلا أنه يوجد العديد من المؤثرات التي تؤثر على هذا الاستثمار، بما في ذلك المتطلبات القانونية للمنطقة. بالإضافة إلى متطلبات التصميم والتسويق والتشغيل والصيانة الجيدة.

 الإدارية أو المكتبية

تضم مكاتب ومقرات إدارية، ويخصص لها منطقة خدمية تحتوي على مساحات يتم تحويلها إلى وحدات إدارية للعقار حسب موقع العقار نفسه. لا تكمن المشكلة في الموقع فحسب، بل في المدى الذي سيؤثر فيه التصميم الداخلي للعقار نفسه على العائد المتوقع للعقار.

تعرف علي : مكاتب للبيع في القاهرة 

العقارات الصناعية

وهي من الأنواع الأساسية للاستثمار العقاري لأنه يعتبر أقل تكلفة في البناء والتشغيل مقارنة بالأنواع الأخرى، لأنه بالإضافة إلى معايير السلامة، فإنه لا يتطلب متطلبات تصميم باهظة الثمن. تقع العقارات الصناعية عادة خارج الحدود الحضرية للمدن، مما يجعل تكلفة الأرض متكافئة للغاية. تنتمي العديد من المباني إلى هذا النوع من الممتلكات، مثل المستودعات والمصانع ومراكز البحث والتطوير ومباني التوزيع. ويمكن تأجيرها للشركة وعادة ما يدر الاستثمار في العقارات الصناعية دخلًا كبيرًا من رسوم الخدمة.

مبادئ الاستثمار العقاري

الهدف الأساسي للنجاح هو أولاً وقبل كل شيء التعلم والمعرفة والبحث الدقيق عن المعلومات في هذا المجال؛ ومن أهم مبادئ الإستثمار العقاري ما يلي:
بحث السوق: أولا وقبل كل شيء يجب أن نفهم متطلبات الملاك والمقيمين للعقار؛ حتى نتمكن من تحديد العقار المناسب الذي يقوم برجاع دخل شهري أو سنوي لك، وأن قيمته لن تنخفض عند بيعه.
البحث عن الأسعار: قبل فهم المبادئ الأخرى، يجب أولاً إجراء بحث صغير عن الأسعار في كل منطقة؛ وذلك لأن العقارات يمكن أن تزيد الأسعار في المناطق المحلية وفقًا للأنشطة المحلية وتخفيض الأسعار لاحقًا.
اختر الفئة المستهدفة: يجب اختيار مستأجر أو مشتر، ثم التحقق من احتياجاتهم وتزويدهم بأفضل عرض لا يمكن رفضه.
مقارنة العقارات: عليك أن تدرك أن هناك الكثير من العقارات والمستأجرين، ولكن الفرق بينهما أن المستأجرين يحتاجون إليها.

عائد الاستثمار العقاري

تظل قضية العائد الأعلى على مدخرات المواطنين واستثماراتهم القضية الأكثر إلحاحًا بالنسبة للمواطنين الذين يرغبون في الاستفادة القصوى من مدخراتهم لمساعدتهم على زيادة دخلهم أو تأمين مستقبلهم ماليًا، وفي ظل التأثير الاقتصادي لأزمة فيروس كورونا.
يجب على المواطنين الذين يرغبون في الاستثمار والادخار أولاً تحديد الفترة الزمنية لعائد الاستثمار، سواء كان ذلك على المدى القصير أو الطويل. بالنسبة للمستثمرين على المدى القصير، قد تكون سندات الادخار المصرفية ذات العائد المرتفع هي الخيار الأفضل في الوقت الحالي، ومن ثم العقارات ذات العوائد المنخفضة، بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، لا تزال العقارات في طليعة تحقيق أعلى استثمار.
هناك العديد من العوامل الاجتماعية التي أدت إلى زيادة الطلب على العقارات، منها التركيبة الاجتماعية للمصريين التي تضع الطلب على السكن في المقام الأول، وحتى الفئات الفقيرة تجد أنها تبحث عن سكن. في الواقع، يريد المصريون في الخارج دائمًا العودة. حتى مع وجود شهادة ادخار ذات عائد مرتفع بنسبة 20٪، فإن الاستثمار العقاري حقق عائدًا أعلى.

مميزات الاستثمار العقاري

مصدر دخل ثابت: يعتبر الاستثمار العقاري من أهم مصادر الدخل الثابت لكثير من الناس، لأن البعض يستأجر شققًا أو محلات تجارية لكسب دخل ثابت شهريًا لتحسين مستوى معيشتهم.
شراء ما يناسبك: يمكن لأي شخص شراء الأشياء التي تناسب ماله وقدراته المادية، فمثلاً يمكن شراء شقة أو محل صغير بسعر مناسب وتأجيره كل شهر لزيادة دخله الشهري.
سرعة الربحية: من أهم مميزات الاستثمار العقاري هو الربحية السريعة، لأن هذا النوع من الاستثمار لن يشهد الكثير من التقلبات، وقد تم تحديد السعر في السوق لفترة طويلة، ويمكنه ذلك يحميك أيضًا من المخاطر. مخاطر الاستثمار في المشاريع التي لن تجلب لك الكثير من المال.
الضرائب والقروض: في حالة شراء الأصول المؤجرة، يدفع المستأجر مبلغ الرهن قبل إتمام المعاملة.

مخاطر الاستثمار العقاري في مصر

يجب على المستثمرين في سوق العقارات أن يفهموا بوضوح المخاطر التي يواجهها السوق من حيث البيع والشراء، لأنه من الممكن شراء ممتلكات أو مستندات قانونية غير صالحة أو غير موثقة، مما يؤدي إلى خسارة أمواله المستثمرة.
لذلك، يجب على المستثمر فهم المستندات المطلوبة قبل القيام بأي عملية شراء حتى يتمكن من استشارة المتخصصين في القانون العقاري الذين سيتحققون بعناية من هذه المستندات حتى تثبت صحتها، بحيث يمكنك تجنب خسارة المال
أفضل مناطق الاستثمار العقاري في مصر
جولدن تنز يعد من أفضل المشاريع الاستثمارية في مصر وفي مدينة العشار من رمضان. يعتبر المشروع من أكبر المشاريع الإدارية والتجارية والسكنية والترفيهية في العاشر من رمضان. تخطط الشركة لبناء المشروع في واحد من أكبر وأكبر وأحدث المشاريع العمرانية في مصر، لأنه سيصبح مشروعًا عمرانيًا شاملاً. يتمتع بأعلى مستوى من نظام الأمان، وتقوم شركة أمنية بحماية المشروع على أعلى مستوى من نظام الأمان. يوجد كاميرات وأنظمة حماية من الحريق ونظام مراقبة إلكتروني للأبواب في جميع أنحاء المكان.
بها كل متطلبات الترفيه لكونها المركز العاشر بما في ذلك أحدث سينما، ومطعم عالمي، ومنطقة ترفيه للأطفال، ونافورة راقصة، ونافورة ليزر معلقة، ولاند سكيب، وقاعة ولائم مع خدمات متعددة، ونادي صحي، وحمام سباحة.
يوجد أيضًا أكبر هايبر ماركت في المدينة ومصاعد بانورامية وتكييف مركزي. يشتمل الجزء السكني من المشروع على مباني سكنية وشقق فندقية. لقد اهتممنا أيضًا بالجزء الثقافي، فسيشمل المشروع مكتبة عامة كبيرة ومسجد.

أفضل أنواع الإستثمار العقاري في مصر

العقارات التجارية

تعد المساحة التجارية بالتأكيد واحدة من أكثر أنواع الاستثمار العقاري ربحية. هناك أنواع عديدة من المساحات التجارية، بما في ذلك المساحات الصناعية والتجزئة والمكاتب وحتى مواقف السيارات. من المتوقع عمومًا أن تدر الاستثمارات في المساحات التجارية عوائد عالية على الاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تأجيرها للشركات وليس للأفراد. هذا يعني أن العملية كلها بالتأكيد ستصبح أكثر سلاسة، هذا لأن الشركات دائمًا ما تهتم بصورتها، لذلك ستعتني بالممتلكات وتديرها بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، تميل معظم الشركات إلى أن تدفع الإيجار في الميعاد الذي سبق تحديده لأنها لا ترغب أن تفقد السمعة الطيبة والمكان نقسه. إذا وجدت فرصة للاستثمار في العقارات التجارية في منطقة مزدهرة، ففكر في اغتنام الفرصة العقارية المناسبة قبل فوات الأوان.

العقارات السكنية

العقارات السكنية عادة ما تكون طريقًا آمنًا لأنها استثمار مباشر وبسيط. إذا كنت تخطط للاستثمار في العقارات السكنية، فستكسب دخلاً من الإيجارات الشهرية التي تحصل عليها من المستأجرين. على المدى الطويل، يمكن أن يوفر لك هذا الكثير من المال. كما سيضمن الدخل المنتظم. ومع ذلك، يجب أن نضع في اعتبارنا أن هذه العقارات تتطلب صيانة دورية للحفاظ على قيمتها. بالإضافة إلى ذلك، قد تواجه مستأجرين لا يدفعون في الوقت المحدد أو يرفضون الدفع مقابل أي ضرر يتسببون فيه في العقار. قد لا تتمكن أيضًا من تأجير العقار مؤقتًا. كل هذه عقبات قد تؤثر على ربحك من هذا الاستثمار. إذا قررت بيع العقار لأي سبب من الأسباب، يمكنك الاستفادة من هذا البيع. على الرغم من أنه من المتوقع أن تزداد قيمة معظم العقارات، فمن الأفضل الاستثمار في المناطق التي تُظهر إمكانات النمو. يكاد هذا يضمن أنك ستكون قادرًا على تأجيره بشكل مستمر، وحتى الاستفادة من بيعه إذا قررت القيام بذلك.

تجديد وبيع العقارات

يتم شراء العقار لإعادة بيعه، وهي ليست مهمة سهلة. عادة ما يكون العقار في حالة سيئة عند بيعه، وسعر الشراء رخيص نسبيًا. ثم يقوم المستثمر بإصلاحها وبيعها من أجل الربح. هذا النوع هو النوع الأفضل للذين يريدون أن يربحوا الكثير من النقود بسرعة. ومع ذلك، تذكر أن هذا النوع من الاستثمار يتطلب معرفة قوية بالعقارات وعملًا مكثفًا. أولاً، تحتاج إلى أن تجد عقارًا في حالة سيئة تقريبًا. بعد ذلك، تحتاج إلى إيجاد حلول إصلاح بسيطة وغير مكلفة لزيادة قيمة العقار. في النهاية، سيتعين عليك الترويج للعقار لكسب المال نتيجة البيع. أن تستثمر في مثل هذه الممتلكات يتطلب أن تبدع وأن تعرف الكثير ويتطلب الكثير من المجهود. إذا تم القيام به بشكل صحيح، يمكن لهذا النوع من الاستثمار يضمن الربح في فترة زمنية قصيرة نسبيًا.

كيفية الإستثمار في العقارات في مصر؟

يوجد العديد من أشكال الاستثمار العقاري، حيث يمكن للمستثمرين جني الأرباح من خلال المباني السكنية أو العقارية أو السياحية أو التجارية وغيرها من أشكال العقارات المربحة، كما يقوم المستثمرون بالبناء والبيع بأسعار ذات هامش ربح عالي.
تؤكد العديد من البيانات والإحصاءات الاقتصادية نمو الاستثمار العقاري في مصر، وبسبب أرباحه الضخمة فقد أصبحت من أهم وأفضل أنواع الاستثمار في الوطن العربي وخاصة في مصر، حيث يرتبط القطاع الصناعي والخدمي ببعضهما البعض. خاصة بعد ارتفاع قيمة الدولار، تسارعت معدلات النمو والتطور الاقتصادي في مصر مؤخرًا.
أطلقت الدولة عددًا من المشاريع الوطنية الضخمة ودخلت عددًا من الشركاء الدوليين لمساعدة المطورين على تحقيق التنمية في مصر في شكل تسويق عقاري، بما في ذلك التسويق عبر الإنترنت وأشكال أخرى من التسويق العقاري في مصر، مما ساعد بشكل كبير على الانتشار. والتنمية، وبالتالي زيادة أعمال التسويق الإلكتروني العقاري في مصر.

هل الاستثمار العقاري في مصر مربح؟

بالطبع، الاستثمار العقاري في مصر مربح. يمكنك شراء مجموعة أو مجموعة من العقارات وتأجيرها للحصول على دخل شهري ثابت.
ما يميز هذا المجال أنه يحتوي على خيارات متنوعة، بحيث يمكنك الحصول على عقار يناسب مساحتك وسعرك لأغراض الاستثمار.
يعتبر سوق العقارات من أكثر الاستثمارات أمانًا واستقرارًا، على عكس الأنواع الأخرى من الاستثمارات التي تنطوي على مخاطرة كبيرة، فهذه هي الميزة الأكثر أهمية في مجال الاستثمار العقاري.

مستقبل الاستثمار العقاري في مصر

نظرًا لظهور مناطق جديدة نسبيًا تشجع المزيد من الإستثمار العقاري، مثل جولدن تنز العاشر من رمضان، فإن الاستثمار العقاري في مصر يشهد نموًا في مستويات البناء والمبيعات، تعتبر مصر من أهم وأفضل أماكن الاستثمار العقاري، حيث يتم إنشاء العديد من المدن الجديدة في مختلف محافظات مصر. هذه المدن الجديدة تعتبر فرصًا لكل المستثمرين للاستثمار فيها والتمتع بجميع مزايا هذا النوع من الاستثمار.

كن علي تواصل

قم بملء البيانات الموضحة ادناه وسنتواصل معك في أسرع وقت.